برقية الملك حسين إلى اللواء جعفر النميري رئيس مجلس قيادة الثورة السوداني ورئيس وفد مؤتمر الملوك والرؤساء العرب إلى عمان حول توقف إطلاق النار في أربد وحول الموقف السوري

برقية الملك حسين إلى اللواء جعفر نميري حول توقف إطلاق النار في أربد وحول الموقف السوري
المصدر: ” الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1970، مؤسسة الدراسات الفلسطينية بيروت، مج 6، ص 820 “

برقية الملك حسين إلى اللواء جعفر النميري، رئيس
مجلس قيادة الثورة السوداني ورئيس وفد مؤتمر الملوك
والرؤساء العرب إلى عمان، حول توقف إطلاق النار
في أربد وحول الموقف السوري.

عمان، 24 / 9 / 1970

 

( النهار، بيروت 25 / 9 / 1970 )

          أرجو أن أؤكد لسيادتكم أن المعلومات التي تقول بوجود قتال أو تجدده في اربد بين الجيش والمقاومة لا أساس لها من الصحة على الاطلاق ، وبعكس ذلك فإن الجهود بدأت منذ يوم أمس، وبعدما تكللت مهمة سيادتكم وإخوانكم اعضاء الوفد العربي الكرام بالنجاح، بازالة أسباب الخلاف في أربد. وقد اصدرت منذ أمس أوامر مشددة الى جميع الوحدات العسكرية والقادة العسكريين بوقف اطلاق النار والتمسك بالاتفاق نصا وروحا.

          أرجو ان ألفت سيادة الاخ الى ان اذاعات اللجنة المركزية، وعلى الاخص من دمشق، لا تزال ماضية في التحريض والاثارة، وقد تصدت لاستنكار الاتفاق ورفضه فور الاعلان عنه. كما انها تدعو عناصر الفدائيين باستمرار للمضي في القتال وتمزيق ذلك الاتفاق. وقد أطلقت بالفعل نيران كثيفة على بعض قواتنا في عمان. وأحب ان ألفت كذلك الى بيان الرئيس نور الدين الاتاسي الذي أذاعه مساء أمس واستنكر فيه اجتماع الاخوة القادة في القاهرة، كما طعن الاتفاق الذي تم التوصل اليه في عمان وحرض على الاستمرار في القتال. أرجو ان أؤكد لسيادتكم وللاخوة الملوك والرؤساء العرب المجتمعين في القاهرة تمسكي بالاتفاق وحرصي الخالص عليه لكني أود ان أحذر من مصادر الاخبار التي لا تعطيكم بامانة صورة صادقة عما يقع. ولكم وللاخوة القادة العرب عميق محبتي وتقديري.


<1>

Scroll to Top