بيان اللجنة العربية العليا للمتابعة حول المباشرة بتنفيذ اتفاقية القاهرة

بيان اللجنة العربية العليا للمتابعة حول المباشرة بتنفيذ اتفاقية القاهرة
المصدر: ” الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1970، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، مج 6، ص 879 “

بيان اللجنة العربية العليا للمتابعة حول المباشرة بتنفيذ اتفاقية القاهرة.

عمان، 5 / 10 / 1970

 

( نشرة دائرة الاستماع في
هيئة الإذاعة البريطانية،

        بسم الله الرحمن الرحيم. إن اللجنة العليا التي شكلها مؤتمر الملوك والرؤساء العرب تتابع محاولاتها الفعالة لتطبيق قرارات اتفاقية القاهرة في جو يسوده التفاهم والتعاون والتفاؤل والعزم المخلص على التغلب على كل الصعوبات بغض النظر عن شدتها، وذلك لوضع أساس يضمن ألا تتكرر مأساة هذا البلد، ويؤمن الوحدة اللازمة لعمل مشترك مركز يوفر علاقات سليمة بين الأخوة وتعاونا في سبيل المصلحة العامة.

        تعبر اللجنة عن سرورها بالعودة إلى الحياة العادية، وهي واثقة من أن أبناء هذا البلد العزيز سيبذلون جهدهم في تصحيح الوضع الذي أفسدته الحوادث الأخيرة استغلال كل إمكاناتهم لمحو آثار الأسابيع الأخيرة المؤلمة.

        استقبل جلالة الملك حسين صباح أمس الرئيس الباهي الأدغم، رئيس اللجنة، فتحدثا في النتائج التي حققتها اللجنة، وفي المساعي التي لا تزال اللجنة تقوم بها لتطبيق قرار مؤتمر القمة. أبدى جلالته ارتياحا إلى النتائج التي حققتها اللجنة، وأعرب عن ثقته بقدرة اللجنة على إكمال مهمتها مؤكدا تأييده لها، وقال إنه ينوي أن يمحو الماضي وينظر إلى المستقبل بتفاؤل ساعيا للوحدة والتعاون.

        تشير اللجنة بفخر إلى أن قرارها انسحاب القوى المسلحة من العاصمة والمدن والقرى الأخرى التي احتلت خلال الحوادث الأخيرة يجري تنفيذه الآن. واللجنة واثقة من أن الطرفين جادان ومخلصان في متابعة التنفيذ التام لهذا القرار من اتفاقية القاهرة.

        استقبل رئيس اللجنة أمس سفراء فرنسا والولايات المتحدة وبلجيكا وإيطاليا، كما استقبل مندوب الصليب الأحمر الدولي من سويسرا وبحث في تنسيق الجهود بين الصليب الأحمر وبين مكتب الإسعاف التابع للجنة. وخلافا لما نشره بعض الصحف وإذاعة بعض محطات، الإذاعة، تؤكد اللجنة أن الهدوء يسود جميع أنحاء المملكة وأن مراقبيها العسكريين في جميع أنحاء المملكة لم يلاحظوا أي مناوشات أو حوادث تعرض الأمن للخطر أو تعوق وقف إطلاق النار.

        تود اللجنة أن تذكر الجمهور بنداءاتها السابقة لاستعمال العقل وعدم الإصغاء إلى ما ينشر من معلومات غير صحيحة. إن نشر المعلومات غير الصحيحة يفسد الجو ولا يساعد على خلق الثقة وإعادة الطمأنينة.

        يسر اللجنة أن تعلن خطوة ناجحة في تطبيق بند اتفاقية القاهرة الخاص بالإفراج عن المحجوزين. أفرج أمس عن 7400 شخص من الحجز في مبنى الجمارك الجديد، وسيفرج عن 500 آخرين اليوم، وهم آخر المحجوزين في المبنى. وسيوضع المبنى في تصرف مكتب الإسعاف التابع للجنة. أما بالنسبة إلى ” طبر بور؟ ” سيبقى 150 فقط من 6000 محجوز، وسيفرج عن هؤلاء في الساعات القليلة القادمة. وفي مدرسة الأيتام بالزرقاء سيبقى 1200 فقط من 3832 محجوزا، وهؤلاء سيفرج عنهم في الثماني والأربعين ساعة القادمة. وفي كلية الهندسة بالزرقاء أفرج عن 3000 محجوز والباقون سيفرج عنهم في الثماني والأربعين ساعة القادمة. وفي السجن العسكري بالزرقاء بقي 80 من 200، وهؤلاء سيفرج عنهم اليوم.


<1>

Scroll to Top