بيان اللجنة العربية العليا للمتابعة حول حادثي إطلاق نار في عمان

بيان للجنة العربية للمتابعة حول حادثي إطلاق نار في عمان
المصدر: ” الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1970، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، مج 6، ص 1070- 1071 “

بيان للجنة العربية العليا للمتابعة حول حادثي إطلاق نار في عمان.

عمان، 14 / 12 / 1970

 

( الدستور، عمان، 15 / 12 / 1970 )

         بينما كان رئيس اللجنة العربية العليا يقوم يوم الأحد 13 / 12 / 1970 يصحبه دولة السيد وصفي التل رئيس الحكومة الأردنية والمناضل السيد ياسر عرفات رئيس اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسطينية بجولة في منطقة الشمال الأردني لتهدئة الخواطر وتصفية الأجواء وحل المشاكل القائمة تمهيدا لرجوع الأوضاع إلى طبيعتها، جرى في مدينة عمان حادثان اليمان.

         وقد وقع الحادث الأول في جبل الأشرفية حيث اعتدت عناصر غير مسؤولة على مكتب الأمن الموجود بمستشفى الأشرفية وأردت أربعة من أعضاء الشرطة المتواجدين به .

         ووقع الاعتداء الثاني في نفس اليوم على سيارة تابعة للجيش الأردني كانت تمر في جبل الجوفة فنتج عن ذلك مقتل الجندي الذي كان يسوق السيارة.

         ونددت اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسطينية بهذا العمل، وأمرت أجهزتها بتعقب المتسببين في كل من الحادثين. وقد تم إلقاء القبض على هذه العناصر، وسلمت اللجنة المركزية المتهمين بهذين الحادثين إلى سلطات الأمن لمعاقبتهم قضائيا تقيدا منها بأحكام الاتفاقيات وتجسيما لعزمها على ردع كل من تحدثه نفسه الإخلال بالأمن.

         وإذ تسجل اللجنة العربية العليا للجنة المركزية هذا الموقف المشرف الحازم، فهي تنتظر من الدولة التجاوب مع هذا الموقف الإيجابي واتخاذ الإجراءات الرادعة بحق الذين يقومون بأعمال غيرمسؤولة مخلة بالاتفاقيات.

         وإن رئيس اللجنة العربية العليا يهيب بالجميع أن يظلوا متمسكين قولا وعملا بما تنص عليه الاتفاقيات، وأن يواصلوا تعاونهم للتصدي إلى كل من يروم بث الشغب والفزع بين المواطنين.


<1>

Scroll to Top