تصريح لناطق رسمي أردني حول اشتباك مسلح وقع بين قوة أردنية وجماعة من الفدائيين الفلسطينيين

تصريح لناطق رسمي أردني حول اشتباك مسلح وقع بين قوة أردنية وجماعة من الفدائيين الفلسطينيين
المصدر: ” الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1970، مؤسسة الدراسات الفلسطينية بيروت، مج 6، ص 1049 “

تصريح لناطق رسمي أردني حول اشتباك مسلح وقع بين
قوة أردنية وجماعة من الفدائيين الفلسطينيين.

عمان، 8 / 12 / 1970

 

( الدستور، عمان، 9 / 12 / 1970 )

          بينما كانت دورية من دوريات القوات المسلحة الأردنية في واجبها لحراسة طريق المواصلات والتزويد الرئيسي، عمان البقعة جرش اربد، وعندما اقتربت من مثلث طريق جرش القديم المتفرع عن الطريق الرئيسية، وفي الساعة الثامنة وخمس وثلاثين دقيقة من صباح اليوم الثلاثاء الثامن من كانون الاول ( ديسمبر ) عام 1970 أطلقت عليها نيران كثيفة من كمين نصبه الفدائيون حسب خطة مسبقة ومركزة من التلال المحيطة بالمثلث المذكور. وقد استخدم الفدائيون في هذه العملية المفاجئة رشاشات دوشكه الثقيلة ومدافع الهاون وصواريخ الكاتيوشا الممنوع تواجدها في تلك المنطقة حسب اتفاقية القاهرة واتفاقية عمان والبروتوكول المتفرع عنها.

          ورغم محاولة دورية القوات المسلحة الاردنية تفادي النيران والالتزام الشديد بوقف اطلاق النار ومحاولة عدم الرد على النار بالمثل إلا أن نيران الفدائيين كانت شديدة لم تمكن الدورية من الخروج من هذا الموقف الحرج دون الرد على النار بالمثل واسكات مصادرها.

          وقد دام الاشتباك حتى الساعة التاسعة والربع صباحا عندما توقف بناء على تدخل اللجنة العربية العسكرية العليا والاوامر الشديدة التي صدرت الى دورية القوات المسلحة الاردنية لوقف اطلاق النار مهما كان الموقف.

          وقد أصيبت إحدى سيارات الدورية ولم تقع خسائر في الارواح بين افرادها.


<1>

Scroll to Top