القرارات السياسية للمجلس الوطني الفلسطيني في دورة انعقاده الثاني في القاهرة من 31/ 5 : 4/ 6/ 1965

القرارات السياسية للمجلس الوطني الفلسطينى في دور انعقاده الثاني في القاهرة
المصدر: “الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1965، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، مج 1، ص 309 – 313”

القرارات السياسية للمجلس الوطني الفلسطينى في دور انعقاده الثاني في القاهرة من
31 – 5 – 65 الى 4 – 6 – 65.

منظمة التحرير الفلسطينية – دائرة الاعلام والتوجيه القومي

1 – تصريحات الحبيب بورقيبة

 

أ –

يعلن المجلس الوطني الفلسطيني ان تصريحات الحبيب بورقيبة خيانة عظمى للقضية الفلسطينية وخروج على الاجماع العربي، وافتئات على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، ولقد بادر هذا الشعب في كل مكان الى الاعراب عن بالغ سخطه واستنكاره لهذه التصريحات بمختلف الوسائل، وان المجلس الوطني الفلسطيني يرفض هذه التصريحات جملة وتفصيلا.

 

ب –

يؤيد المجلس الوطني الفلسطيني رئيس اللجنة التنفيذية الاستاذ احمد الشقيري تأييدا تاما في موقفه من تصريحات الحبيب بورقيبة، ذلك الموقف الذي اتخذه امام لجنة ممثلي الملوك والرؤساء وامام مجلس رؤساء الوزراء العرب، وسجل المجلس تقديره لهذا الموقف الحازم.

 

 

جـ  –

يؤكد المجلس ثقته بوعي الشعب التونسي الشقيق، وادراكه لحقيقة القضية الفلسطينية واستعداده للقيام بدوره في سبيل تحرير فلسطين.

 

د –

يشكر المجلس دولة الكويت للقرار الوطني الذي اصدرته بقطع المعونة نظرا لموقف الرئيس بورقيبة من قضية فلسطين.

2 – المؤتمرات والوفود
         يقدر المجلس الوطني النتائج الايجابية التي حققها اشتراك المنظمة في المؤتمرات العربية والعالمية، والتي حققتها الوفود المتعددة التي زارت عددا من البلدان الصديقة ورغبة في تحقيق افضل النتائج التي تنشدها من وراء اشتراكنا في المؤتمرات وايفاد الوفود نوصي  بما يلي:

 

أ –

اعداد الدراسات الكافية عن جميع المؤتمرات التي تقرر المنظمة الاشتراك فيها واختيار ذوي الكفاءات الممتازة لحضورها، ووضع تخطيط للاسس الواجب التقيد بها في انتداب الوفود

 

ب –

العمل على اشتراك المرأة والنقابيين من الطلاب والعمال وسواهم في عضوية الوفود والمؤتمرات كلما امكن ذلك.

 

جـ –

اعداد سجل خاص يحوي المعلومات اللازمة عن الفلسطينيين للرجوع اليه عند اختيار اعضاء الوفود تعتمده الدوائر السياسية والاعلامية في ترشيحها.

القرارات السياسية للمجلس الوطني الفلسطينى في دور انعقاده الثاني في القاهرة
المصدر: “الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1965، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، مج 1، ص 309 – 313”

 

د –

تقديرا للنتائج الطيبة التي حققتها زيارة وفد المنظمة للصين الشعبية يعلن المجلس الوطني الفلسطيني شكره لحكومة الصين الشعبية وشعبها على موقف التأييد والدعم لنضالنا التحرري كما يعلن تأييده الكامل لكفاح الشعب الصيني ضد الاستعمار وتحرير فورموزا.

3 – المنظمة والعالم الاسلامي
         تقديرا للروابط التي تربط العالم الاسلامي بالقضية الفلسطينية، يقرر المجلس العمل على توثيق هذه الروابط مع جميع الشعوب الاسلامية، وكسب تأييدها لقضية فلسطين دون التقيد بموقف حكوماتها الرسمي من القضية الفلسطينية، ودعوة هذه الشعوب الى القيام بواجبها حيال هذه القضية.

4 – التغلغل الاسرائيلي
         يدعو المجلس الوطني الى ضرورة مضاعفة الجهود في سبيل مقاومة التغلغل الاسرائيلي في بعض الدول الاسيوية والافريقية بجميع الوسائل ومنها:

أ – وضع مخطط لدعوة وفود من مختلف البلدان لزيارة فلسطين وتمكين هذه الوفود من الاطلاع عن كثب على حقيقة القضية الفلسطينية، وتوخي ان تضم الوفود رجال الفكر والسياسة والحكم.

ب –

ان تتولى الدوائر المختصة في المنظمة دراسة وسائل دعم الجهود لمقاومة التغلغل الاقتصادي الصهيوني في الدول النامية بالتعاون مع الدول العربية والصديقة.

جـ –

العمل على تأمين السبل الكفيلة بتحقيق مقاطعة الدول الضالعة مع العصابة الاسرائيلية.

5 – شؤون العائدين

أ –

يؤكد المجلس الوطني ان مسؤولية اغاثة العائدين تقع على عاتق الأمم المتحدة وتظل  هذه المسؤولية قائمة حتى يتم تحرير الوطن السليب.

ب –

يندد المجلس بالمؤامرات الاستعمارية المتوالية التي تستهدف اتخاذ اغاثة العائدين وسيلة من وسائل تصفية القضية الفلسطينية، وان المجلس اذ يشجب هذه المؤامرات لعلى يقين بان الدول المضيفة خاصة والدول العربية عامة ستواصل جهودها في سبيل احباط تلك المؤامرات بجميع الوسائل.

 القرارات السياسية للمجلس الوطني الفلسطينى في دور انعقاده الثاني في القاهرة
المصدر: “الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1965، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، مج 1، ص 309 – 313”

جـ –

يعتبر المجلس ان معاملة الفلسطينيين في البلدان العربية سواء بالنسبة لحرية تنقلهم او اقامتهم او عملهم او غير ذلك مسألة قومية فضلا عن كونها ضرورة حياتية، ويلاحظ المجلس انه لا تزال هنالك قيود تتعلق بمعاملة الفلسطينيين معاملة لا تتفق مع المصلحة العامة ولذلك يقرر المجلس بأن يتابع رئيس المنظمة اتصالاته لمعالجة هذه المسألة على اعلى المستويات.

د –

يؤكد المجلس ان قيام الشعب الفلسطيني بمسؤولياته القومية في تحرير وطنه يتطلب اتخاذ جميع الاسباب التي تيسر له حرية السفر والاقامة والعمل في الوطن العربي.

6 –

المنظمة والبلاد العربية
يشكر المجلس الدول العربية التي فتحت مجالات العمل لمنظمة التحرير الفلسطينية لممارسة مختلف نشاطاتها ويتطلع المجلس الى ان تبادر الدول العربية الاخرى الى التعاون مع المنظمة في كل ما ييسر لها القيام بمسؤولياتها.

7 –

خطه العمل السياسي العربي
استعرض المجلس الوطني خطة العمل السياسي العربي التي تنهجها المنظمة، وهو يؤكد ان هذه الخطة تقوم على اساس الالتزام فيما ورد في الميثاق القومي الفلسطيني بهذا الشأن وانطلاقا من هذا الالتزام:

أ –

يقرر المجلس ان تحرير فلسطين هو اكبر اهداف العمل الثوري العربي، وان دور الشعب الفلسطيني هو دور الطليعة في معركة التحرير.

ب –

يطالب المجلس الدول العربية باستخدام جميع الوسائل وخاصة البترول كسلاح فعال في نصرة القضية الفلسطينية.

جـ –

يعلن المجلس وجوب تصفية القواعد العسكرية الاجنبية في الوطن العربي.

د –

يناشد المجلس الوطني الدول العربية ان تمضي في مساعيها لاحلال السلام في جمهورية اليمن حتى تنصرف الى مواجهة الخطر الصهيوني الذي يهدد الوطن العربي مصيراً ووجودا.

هـ –

يؤكد المجلس النضال العربي البطولي لتحرير الجنوب المحتل وعمان وجميع الاجزاء العربية التي ما زالت تحت نير الاستعمار.

و –

يطالب المجلس حفاظا على عروبة االخليج العربي – بمكافحة التسلل الاجنبي عامة والايراني خاصة.

القرارات السياسية للمجلس الوطني الفلسطينى في دور انعقاده الثاني في القاهرة
المصدر: “الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1965، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، مج 1، ص 309  – 313

8 –

خطه المنظمه في السياسة الخارجيه:

أ –

يقرر الشعب الفلسطيني ان الاستعمار الغربي وبصورة خاصة البريطاني والاميركي هو المسؤول الاول عن كارثة فلسطين وتشريد الشعب الفلسطيني عن وطنه ويشجب المجلس استمرار هذه السياسة الاستعمارية في دعمها لاسرائيل عسكريا وسياسيا وماليا ويندد المجلس بصورة خاصة بالمساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة الى اسرائيل وخاصة مدها بالاسلحة الصاروخية.

ب –

يعلن المجلس ان المنظمة تحدد سياستها الخارجية وعلاقاتها بالدول تبعاً لموقفها من قضية فلسطين، وان الشعب الفلسطيني يعمل على كسب صداقة جميع الشعوب المحبة للحرية والعدل ويتطلع الى تأييد هذه الشعوب في سبيل تحرير وطنه واسترداد حقه وتقرير مصيره.

جـ –

يشكر المجلس دول عدم الانحياز للقرار الصادر عن مؤتمرها المنعقد في القاهرة الذي اكد حق الشعب الفلسطيني في كفاحه لتحرير وطنه وتقرير مصيره.

د –

يذكر المجلس بالتقدير المواقف الاخيرة المجيدة التي وقفتها الدول الاشتراكية وفي مقدمتها الاتحاد السوفييتي لمناصرتها لوجهة النظر العربية في قضية فلسطين امام المنظمة العالمية.

هـ –

يشجب المجلس باسم الشعب الفلسطيني التدخل الاميركي في فييتنام والدومنيكان.

و –

لما كان تحرير فلسطين يعتبر وجوديا ومصيريا جزءاً لا يتجزأ من حركات التحرر العالمية من الاستعمار لذا فان المجلس الوطني يقرر ان تقوم اللجنة التنفيذية بالاتصالات اللازمة مع الحركات التحررية من الاستعمار على الصعيد العالمي لتنسيق التعاون معها في مكافحة العدو المشترك.

ز –

يناشد المجلس قداسة البابا بولس السادس لالغاء كافة الاجراءات المتعلقة بوثيقة تبرئة اليهود من دم السيد المسيح هذه الوثيقة التي تستغلها الصهيونية استغلالا سياسيا في عدوانها على فلسطين.

حـ –

يناشد المجلس الوطني بمناسبة انعقاد المجلس المسكوني المقبل ان يعرب الفاتيكان عن مناصرته لشعب فلسطين في استرداد الديار المقدسة باعتبارها وطنا لاصحابها الشرعيين من مسلمين ومسيحيين.

القرارات السياسية للمجلس الوطني الفلسطينى في دور انعقاده الثاني في القاهرة
المصدر: “الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1965، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، مج 1، ص 309- 313

ط –

يستنكر المجلس المساعدات العسكرية والمالية التي تقدمها حكومة المانيا الغربية  لاسرائيل ويعتبرها عدوانا مباشرا على الشعب الفلسطيني خاصة والامة العربية عامة كما يستنكر اعترافها باسرائيل. ويناشد المجلس الدول العربية التي اتخذت مواقف التحفظ بالنسبة الى المانيا الغربية ان تنضم الى صف سائر الدول العربية. وان شعب فلسطين والأمة العربية لتذكر على الدوام علاقات الصداقة والمودة التي تربطها بالشعب الالماني وتتطلع الى اليوم الذي تتحرر فيه ارادته من النفوذ الاستعماري لتظل علاقة الصداقة هذه متصلة.

9 –

مكاتب المنظمة
استعرض المجلس شؤون مكاتب المنظمة القائمة في الاقطار العربية والاجنبية وهو اذ يعرب عن تقديره للمهمة التي تضطلع بها هذه المكاتب يوصي بما يلي:

أ –

تعمل المكاتب حيثما وجدت على الاستفادة من الطلاب والخريجين والمغتربين العرب والتعاون مع النقابات المختلفة لخدمة القضية الفلسطينية.

ب –

تضع اللجنة التنفيذية مخططا مدروسا لسياسة فتح المكاتب في الخارج بشكل يحقق اكبر قدر ممكن من الفائدة للقضية الفلسطينية مراعية في ذلك الاولوية التي يجب ان تعطى لفتح المكاتب في الدول الاسلامية واميركا اللاتينية وافريقيا.

جـ –

يأمل المجلس ان تمنح مكاتب المنظمة وابنيتها وبريدها الحصانة الديبلوماسية تسهيلا لمهمتها وان تعفى من رسوم البرق والبريد والهاتف واموالها من قيود النقد والضرائب.

اللجنة السياسية   


 

Scroll to Top