محضر ملخص لأعمال اللجنة العربية العليا للمتابعة ما بين السادس عشر والسابع عشر من نوفمبر

محضر ملخص لأعمال اللجنة العربية العليا للمتابعة ما بين السادس عشر والسابع عشر من نوفمبر

محضر ملخص لأعمال اللجنة العربية العليا للمتابعة ما بين
السادس عشر والسابع عشر من نوفمبر

القاهرة، 27 نوفمبر 1970
جريدة ” الأهرام “: العدد الصادر في 11 يناير 1971

          عقدت اللجنة العربية العليا للمتابعة اجتماعات موسعة شملت شخصيات تمثل الحكومة الأردنية الهاشمية برئاسة دولة السيد وصفي التل وشخصيات تمثل اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسطينية كما حضرها مسؤولون عن القوات المسلحة الأردنية ومسؤولون عن القوات المسلحة للثورة الفلسطينية.

          وتمت في نفس هذه المدة عدة اتصالات جانبية بين دولة السيد الباهي الأدغم رئيس اللجنة وجلالة الملك حسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية من ناحية، وبين سيادة رئيس اللجنة ودولة الرئيس وصفى التل من ناحية أخرى، كذلك جرت في هذه المدة لقاءات متكررة بين سيادة رئيس اللجنة والمسؤولين عن اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

          وقد خصص هذا الاجتماع لحوصلة القضايا التي عالجتها اللجنة أثناء المداولات التي دارت في الاجتماعات السابقة واستخلاص النتائج التي أدت إليها هذه المداولات. وقد درست اللجنة التقرير الذي قدمه العميد أحمد حلمي حول تطبيق اتفاقية القاهرة المؤرخة في 27 / 9 / 70 واتفاقية عمان المؤرخة في 12 / 10 / 1970 من حيث الجانب العسكري، وجرت المناقشة حول محتوي هذا التقرير وقد تقرر:

  1. اعتباره وثيقة عمل داخلية قابلة للتنقيح والتعديل، وفعلاً فقد أدخلت أثناء هذه الجلسة بعض التحويرات على هذا التقرير حتى تضبط مطابقته.
  2. حصر نقط الاتفاق في المواد الآتية:
  • إن المواقع الطبيعية التي تعنيها اتفاقية القاهرة هي المواقع التي تقتضيها ضرورة العمل العسكري وإن حرية العمل الفدائي هي أساس التعاون والتضامن بين الحكومة الأردنية ومنظمة التحرير الفلسطينية.
  • تنظيم وتمتين التعاون بين الشرطة العسكرية وأفراد الكفاح المسلح. وفي هذا الصدد كلف العميد نهاد من قوات الثورة الفلسطينية بتهيئة مشروع تعليمات تعمم على مفارز الشرطة العسكرية وتضبط أصول التعاون بينها وبين الكفاح المسلح.
  • في مدينة الزرقاء وضع استثنائي لم يتم القضاء علية بصفة كلية والجميع معترف بضرورة إنهاء هذا الوضع وإعادة الحياة في المدينة إلى مجراها الطبيعي.

<1>

محضر ملخص لأعمال اللجنة العربية العليا للمتابعة ما بين السادس عشر والسابع عشر من نوفمبر

  • وتنفيذا للعزم المشترك على إنهاء الأوضاع الاستثنائية من هذه المدينة تقرر:
    أولاً : رفع منع التجول في مدينة الزرقاء رفعاً كلياً ابتداء من صباح 27 / 11 / 1970
    ثانياً: إنهاء الحكم العسكري بها ابتداء من يوم السبت 5 /12 / 1970 واستلام المتصرف لجميع مسؤولياته.
    ثالثاً: تسليم – سلطات الأمن إلى الشرطة المدنية في أجل أقصاه يوم 15 / 12 / 1970.
    رابعاً: حذف الدوريات العسكرية المحمولة داخل المدينة.
  • وفيما يتعلق بالقطاع الشمالي فقد قررت قيادة الجيش الأردني حذف المدافع 106 من الدوريات بالرغم من حقها المكلف في اختيار الأسلحة المناسبة لها وذلك تسهيلاً لمأمورية العمل الفدائي.
  • – تقرر كذلك الاستمرار في العمليات المشتركة لتعقب المستودعات الخفية بعمان والتي أحتفظ فيها بأسلحة غير معلن عنها وتصفية هذه المستودعات حسب الطريقة التي أتفق عليها.
  1. حصر النقط التي ابديت في شأنها تحفظات في المواد الثابتة وإحالتها على اللجنة العسكرية العليا لتعقبها وإيجاد التسهيلات الكفيلة بحلها في أقرب فرصة.

أ.

تواجد قوات من الجيش الأدني بالقرب من طريق مفرق- جرش ( التقرير العسكري ج 3 – صفحة 5 ).

ب.

متابعة عملية إصدار الهويات والتراخيص للقوات الفدائية واستعجال الفراغ من هذه العملية تلافياً لكل المشاكل الممكنة ( التقرير العسكري أ – 1 – صفحة 5 ).

ج.

تواجد الفدائيين بمخيم البقعة ( التقرير العسكري ب – 2 صفحة 6 ).

د.

وتناول النقاش كذلك النقاط التالية:

  1. موضوع المعتقلين

          أعلم دولة الرئيس وصفي التل إن البقية الباقية من المعتقلين بسبب حوادث سبتمبر وعددهم واحد خمسون شخصاً سيسرحون قبل حلول عيد الفطر.

  1. موضوع أهل غزة

          صرح دولة الرئيس وصفي التل بأنه مستعد لحل كامل لقضاياهم وطلب إحالتهم على مصالحة بتعليماته في هذا الموضوع.

<2>

محضر ملخص لأعمال اللجنة العربية العليا للمتابعة ما بين السادس عشر والسابع عشر من نوفمبر

  1. موضوع الإعلام

         أعلم دولة وصفي التل بأن التعليمات صدرت إلى الأجهزة الإعلامية والحكومية لشن حملة لتركيز معنى الوحدة الوطنية ومقاومة التفرقة العنصرية.

         كما أعلم السيد إبراهيم بكر إن المنظمة غير مسؤولة عن إذاعتي صوت فلسطين من بغداد ودمشق وأنها ستعالج أخطاء الإعلام الفدائي تماشياً مع روح اتفاقية القاهرة.

  1. تسليم المجرمين إلى القضاء

         تقرر أن يضع كل من الحكومة ومنظمة التحرير كشفاً عن ضحايا حوادث الاعتداء معززاً بالإثباتات اللازمة حتى تتم ملاحقة المتسببين من الطرفين في هذه الحوادث ومحاكمتهم.

  1. مشكلة الدولة الفلسطينية

         استجابة لرغبة السيد إبراهيم بكر فقد تم الاتفاق على عقد اجتماع ثنائي بين الحكومة الأردنية ومنظمة التحرير الفلسطينية لدرس مشكلة الدولة الفلسطينية التي وقعت إثارتها في المدة الأخيرة.


<3>

Scroll to Top